شبكة حنونه
اهلا وسهلا بيكي عزيزتي الزائره نرحب بكِ في شبكة حنونه النسائيه نتمنى منكي التسجيل واذا كنتي مسجله سجلي دخولج وشاركينا بابداعاتج
شبكة حنونه
اهلا وسهلا بيكي عزيزتي الزائره نرحب بكِ في شبكة حنونه النسائيه نتمنى منكي التسجيل واذا كنتي مسجله سجلي دخولج وشاركينا بابداعاتج
شبكة حنونه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة حنونه

عالم مليىء يجمع كل فتاة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل
مطلوب عضوات-مطلوب مشرفات-مطلوب مراقبات عامات-مطلوب الرجه والدجه ^^تبين تشتركين بدورة تعليم برنامج فوتوشوب حياج معانا بالركن العام

 

 نحن لا نثق إلا(( برحـــمتـــكـ )) يــا رب !!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دندون
.:+:.ادارة المنتدى.:+:.
.:+:.ادارة المنتدى.:+:.
دندون


انثى عدد الرسائل : 36
العمر : 29
الموقع : www.7nona.rigala.net
العمل/الترفيه : طــالبــه
المزاج : حزينه
كيف تعرفت على المنتدى : اخر
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5606
تاريخ التسجيل : 27/02/2009

نحن لا نثق إلا(( برحـــمتـــكـ )) يــا رب !! Empty
مُساهمةموضوع: نحن لا نثق إلا(( برحـــمتـــكـ )) يــا رب !!   نحن لا نثق إلا(( برحـــمتـــكـ )) يــا رب !! Emptyالأحد مارس 01, 2009 11:03 am

موضووووع خطير !!


نحن لا نثق إلا !



هل يصح القول ( الثقة بالنفس أو ثق بنفسك ) :

بسم الله الرحمن الرحيـم

كتبه الشيخ/ عبدالرحمن السحيـم حفظه الله تعالى
(الثقة بالنفس ) :


كثيرا ما يقول بعض الناس : ثِق بِنفسك، أو يقولون :تَجِب الثقة بالنفس .. ونحو ذلك


وهذه كلمة تتردَّد وتَتَكَرَّر على ألْسِنَة بَعض الناس ، وخُصُوصًا على ألْسِنَة الْمُرَبِّين .. وسبق أن أشَرْتُ قَدِيـمًا إلى هذه الكلمة :


لا تجوز الثقة بالـنَّفْس ؛ لِعِدّة اعتِبارات :


الأول : أن الـثِّقَـة لا تَكون إلاَّ بالله ، ولِذا قال الله تبارك وتعالى : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ) ، وقال عزّ وَجَلّ : (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) .. وهذا يُفيد أن التوكّل – كما سبَق – لا يَكون إلاَّ على الله ، والثِّقَة جُزء من التوكّل .. إذ قد عَرّف ابن القيم التوكّل بأنه : اعْتِمَاد القَلَب على الله وحْدَه ، واليأس مما في أيدي الناس .

قال في كِتاب " الفوائد " : وسِرُّ التَّوَكًّل وحَقِيقَتُه : هو اعْتِمَادُ القَلَبِ عَلى اللهِ وحْدَه .



الثاني: أنّ من اعْتَمَد على نَفسِه فقد اعتَمَد على عَجِز وضعف وعورة .. ومَن وُكِل إلى نَفسه فقد خُذِل ..


وفي الْحَدِيث : " مَن تَعَلَّق شَيئا وُكِل إليه " رواه الإمام أحمد والترمذي ، وحسّنه الألباني . وذلك أنَّ القَلب متى اعتمَد على غير الله ورَكَن إليه وُكِلَ الإنسان إلى ما وَثق به ، أو إلى من اعتمَد عليه ..



الثالث : أنّ الله عزّ وَجَلّ إذا أراد خُذلان عَبْد وَكَله إلى نَفْسِه . وهذه عُقوبة مِن عُقوبات الذُّنُوب .


قال ابن القيم رحمه الله في ذِكْر عَقوبات الذُّنُوب :فَيُنْسِيه عُيوب نَفْسه ونَقصها وآفاتها ، فلا يَخْطُر بِبَالِه إزالتها وإصلاحها . وأيضا فَيُنْسِيه أمْرَاض نَفسه وقَلبه وآلامها ، فلا يَخْطُر بِقَلْبِه مُدَاواتها ولا السَّعْي في إزالة عِللها وأمراضها التي تؤول بها إلى الفساد والهلاك ؛ فهو مَريض مُثْخَن بِالْمَرَض ، ومَرَضُه مُتَرَامٍ به إلى الـتَّلَف ولا يَشْعُر بِمَرَضِه ولا يَخْطُر بِبَالِه مُداواته .


وهذا من أعظم العقوبة للعامة والخاصة . فأيّ عقوبة أعظم من عقوبة مَن أهْمَل نَفْسَه وضَيَّعَها ونَسِي مَصَالِحَها وداءها ودَواءها ، وأسباب سعادتهما وصلاحها وفلاحها وحياتها الأبدية في النعيم المقيم . اهـ .



الرابع : أنه قد جاء في الحديث : " ولا تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَة عَين "
والواثِق بِنفسه مَوْكُول إلى نَفسه كما تَقَدَّم .




قال الشيخ الفَاضِل بَكر أبو زَيد في " مُعْجَم الْمَناهي اللفْظِية " : في تَقْرِير للشيخ محمد بن إبراهيم -رحمه الله تعالى - لما سُئِل عن قَول مَن قَال : " تَجِب الثِّقَة بالـنَّفْس " أجَاب : لا تَجِب ، ولا تَجُوز الـثِّقَة بالـنَّفْس . في الحديث : ولا تَكِلْنِي إلى نَفْسِي طَرْفَة عَين .

قال الشيخ ابن قاسم مُعَلِّقًا عليه : وجاء في حديث رواه أحمد : وأشْهَد أنك إن تَكِلْنِي إلى نَفْسِي تَكِلْنِي إلى ضَيْعَة وعَوْرَة وذَنْب وخَطِيئة ، وإني لا أثِق إلاَّ بِرَحْمَتِك . اهـ .

أقول : لفظ الحديث في مُسنَد أحمد :

مَن قَال : اللهم فَاطِر السَّمَاوَات والأرْض عَالِم الغَيْب والشَّهَادة إني أعْهَد إلَيْك في هَذه الْحَيَاة الدُّنيا أني أشْهَد أن لا إله إلاَّ أنْت ، وحْدَك لا شَرِيك لك ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُك ورَسُولُك ، فإنك إن تَكِلْنِي إلى نَفْسِي تُقَرِّبنِي مِن الشَّرّ ، وتُبَاعِدْني مِن الْخَير ، وإني لا أثِق إلاَّ بِرَحْمَتِك ، فاجْعَل لي عِنْدك عَهْدًا تُوفِّينِيهِ يَوْم القِيَامَة ، إنك لا تُخْلِف الْمِيْعَاد ؛ إلاَّ قَال الله لِمَلائكَتِه يَوْم القِيَامَة : إنَّ عَبْدِي قَد عَهِدَ إليَّ عَهْدًا ، فَأوْفُوه إيَّاه ، فَيُدْخِله الله الْجَنَّة .

والله تعالى أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7nona.rigala.net
 
نحن لا نثق إلا(( برحـــمتـــكـ )) يــا رب !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة حنونه :: (¯`•._.•[ (الأقسام العامه) ]•._.•´¯) :: .:+:. اّاٍاٌسْـلأمـٍيًــاتْ .:+:.-
انتقل الى: